جمعية المركز الإسلامي
للتوجيه والتعليم العالي
دراسة الحضارات والثقافات والأعراق
إضاءة على المهنة
وصف المهنة
ظروف العمل
نوع الشخصية المهنية
المهارات المطلوبة
القدرات المطلوبة
بعض المهن المرتبطة
مختصر المهنة
إضاءة على المهنة :
تندرج دراسة الحضارات والأعراق تحت مجال العلوم الإنسانية وهي مرتبطة بشكل كبير بعلم الإناسة (الإنتروبولوجيا) ولكنها تتحقق أكثر في دراسة الإثنيات والقوميات وخصائص كل منها .
يرتكز عمل الباحث في الحضارات والأعراق بشكل أساسي على إجراء الدراسات والأبحاث المعمّقة، وقد يعمل في قطاع التعليم الثانوي والجامعي، لذلك تتفاوت فرص العمل المتوفرة بحسب طبيعة البلد الذي يقيم فيه الباحث ونظرة المجتمع إلى الاختصاص ومدى تقديره له .
وصف المهنة:
يقوم الباحث في الحضارات والثقافات والأعراق بأداء المهام الآتية:
- يجمع المعلومات حول تطور بعض الإثنيات(الأعراق) ونشأتها وخصائصها وعاداتها من خلال الملاحظة المباشرة والقابلات أو عبر الاستعانة بالوثائق التاريخية والدراسات السابقة .
- يؤرخ لنشوء الحضارات القديمة البائدة ويحلل سبب فنائه ويدرس التأثيرات التي تركتها على الحياة البشرية بشكل عام .
- يدير الأبحاث التي تتعمق في دراسة الأبعاد الإجتماعية والتربوية والثقافية لحضارة معينة أو لعرق معين .
- يعد تقارير مفصلة حول النتائج التي توصل إليها في أبحاثه وملاحظاته وينشرها بغية تحقيق الفائدة العلمية العامة.
- يقدم النصح للوكالات الحكومية والمنظمات والأهلية والدولية خاصة تلك التي ترتبط بقوميات معيّنة.
- يعلم مادة الحضارة وتفرعاتها في المدارس الثانوية والجامعات .
- يلقي محاضرات متخصصة في المراكز والهيئات الهتمة بالدراسات الإنسانية والتاريخية.
ظروف العمل:
يعمل التخصص في دراسة الحضارات والأعراق داخل مكتبه حيث يمضي وقتا طويلا في إعداد أبحاثه والتنقيب عن المعلومات التي يحتاجها ولكنه يضطر أيضا إلى التنقل إلى أماكن تواجد الحضارات والقوميات سواء كانت لا تزال متواجدة أو قد بادت ، وهذا ما قد يسبب له إجهادا جسديا ونفسيا نتيجة لعدم الاستقرار.أما المردود المالي والمعنوي فيتفاوت بحسب المهمة التي يتولاها الباحث أو بحسب النظرة السائدة في البلد الذي يقيم فيه.
نوع الشخصية المهنية:
1. الشخصية البحثية (Investigation ) : تتضمن العمل مع الأفكار ، وقدراً عالياً من الجهد الفكري ، تعمل بالبحث عن الحقائق وحل المسائل والمشكلات بطريقة عقلية .
2. الشخصية الإجتماعية (Social) : تنسجم بالعمل مع الناس والتواصل معهم و مساعدتهم وتعليمهم و إرشادهم ، وتقديم الخدمة لهم .
3. الشخصية الفنية ( Artistic ) : تنسجم مع المهن ذات الطابع الفني كالتصميم والنماذج ، تميل للتعبير عن ذاتها وعدم إتباع معايير وضوابط محددة .
المهارات المطلوبة:
- فهم القراءة ( Reading Comprehension ) : فهم الجمل والفقرات .
- الكتابة ( Written ) : التواصل الكتبي الفعال مع الآخرين .
- التفكير الناقد ( Critical Thinking ) : إستخدام المنطق والتحليل لتشخيص مكامن القوة والضعف للرؤى المختلفة .
- الإصغاء النشط ( Active Listening) : الإصغاء لكلام الآخرين وطرح الأسئلة المناسبة .
- إدراك العلاقات الإجتماعية ( Social Perceptiveness ) : فهم ردود فعل الآخرين وإدراك أبعاد تصرفاتهم .
- الخطابة ( Speaking) : التحادث مع الآخرين بفاعلية لنقل المعلومات .
- التعلم النشط ( Active Learning ) : معالجة المعلومات والمواد الحديثة لفهم مضامينها واستنتاجاتها .
- حل المشكلات المعقدة ( Complex Problem Making ) : تشخيص المشكلات المعقدة ، وضع الخيارات لحلول ، تطبيق الحلول .
- الحكم واتخاذ القرار ( Judgment and Design Making) : الترجيح بين سلبيات وإيجابيات الأعمال الممكنة أو المحتملة .
القدرات المطلوبة:
- التفكير الاستقرائي ( Inductive Reasoning) : القدرة على مزج معلومات جزئية متفرقة لتشكيل قاعدة عامة .
- الفهم الكتابي ( Written Comprehension ) : القدرة على قراءة وفهم المعلومات والأفكار المكتوبة .
- التعبير الشفهي ( Oral Expression ) : القدرة على إيصال المعلومات والأفكار للآخرين بشكل شفهي .
- الإدراك الشفهي ( Oral Comprehension) : القدرة على الإصغاء وفهم المعلومات والأفكار الواردة في الخطابات الشفهية .
- التفكير الإستنتاجي ( Deductive Reasoning ) : القدرة على تطبيق قواعد عامة على مسائل محددة لإنتاج أجوبة منطقية .
- الرؤية القريبة ( Near Vision ) : القدرة على رؤية تفاصيل الأجسام ضمن مسافات قريبة ( عدة أقدام ) .
- إستشعار المشكلة ( Problem Sensitivity) : القدرة على تحسس الأخطاء والمشاكل دون إعتبار حلها .
- وضوح التخاطب ( Speech Clarity ) : القدرة على الكلام الواضح وإفهامه للآخر.
بعض المهنة المرتبطة:
- الفلسفة والأديان
- التاريخ
- الأنتروبولوجيا
- علم الاجتماع
تأسّست خلال العام 1994، في الجمهوريّة اللبنانيّة،وهي جمعيّةٌ خيريّةٌ لا تتوخّى الربح ولا تتعاطى السياسة. يقع مركز الجمعيّة الرئيسي في بيروت، طريق المطار، سنتر أسكندراني، الطابق الخامس؛ وتخضع جميع أعمالها وأنشطتها للقوانين والأنظمة اللبنانيّة المرعيّة الإجراء وفقًا لأحكام الدستور. تمّ اختيار تسمية "جمعيّة المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي" بدقّة وعناية، ليعبّر عن روح الجمعيّة وجوهرها، وليتواءم مع دورها وأهدافها وأولويّاتها؛ التي تنطلق من التعاليم الإسلاميّة السمحاء وتستمدّ أصولها من أسس الإسلام المحمدّي الأصيل.