تحريك للأسفل إيقاف تحريك للأعلى
جديد الموقع

هندسة الطاقة Energy Engineering هندسة الميكاترونيك Mechatronics Engineering وظائفدليل الجامعات منشورات تربوية دولية لمحة عن حياة مفكرين تربويينأوراق عمل لمؤتمرات حول التعليم العالي والبحث العلميرسائل ماجستير ودكتوراه في التربيةمواقع متنوعةعروض تربوية ممتعة ذات صلة بمهارات الحياة والمهنة .

RSS خدمة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

أنت الزائر رقم 8347757

التصنيفات » أخبار تربوية
لملتقى ال7 للرابطة العربية للبحث العلمي بعنوان "المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية لوسائل الاعلام" برعاية رئيس اللبنانية
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


وطنية - دعت الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال الى حضور ملتقاها السابع تحت عنوان "المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية لوسائل الاعلام والاتصال في ضوء الواقع الراهن"، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران وبمشاركة كلية الاعلام، في 25 و26 و27 الحالي في كلية الاعلام - اليونيسكو.

•    الجامعة اللبنانية تتشارك مع جامعة لورين في تنظيم المؤتمر الدولي حول الترجمة 
انعقد المؤتمر الدولي حول الترجمة (Prudence/Imprudence - Production et Traduction des textes formels, politiques et juridiques) في مدينة نانسي الفرنسية بين 18 و 19 تشرين الثاني 2021، وذلك بتنظيم وتعاون بين جامعة لورين ومركز اللغات والترجمة التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية.
وعلى مدى يومين، ناقش المؤتمرون عناوين عدة تناولت المحور المعجمي والمحور الثقافي والمحور المفاهيمي والمحور التعليمي، وقدم كل من البروفسورة هدى مقنّص والدكتورة ليال مرعي والقاضي غابي شاهين وطالب الدكتوراه جاد الحاج من الجامعة اللبنانية  محاضرات قيّمة حول إنتاج وترجمة النصوص الرسميّة والسياسية والقانونية.
وركزت البروفسورة مقنّص في محاضرتها على مفهوم الحذر والتهور في الترجمة والفرق بينهما وبين الخطأ العادي والخطأ الفادح، فيما تناول كل من الدكتورة مرعي والقاضي شاهين المصطلحات التي تستخدم لترجمة المفاهيم القانونية واختلافها بين دولة عربية وأخرى.
أما الطالب الحاج فركّز في مداخلته على الخطاب السياسي الديني لتنظيم "داعش" وتقصّد عدم ترجمة بعض المفاهيم الدينية فيه رغم وجود مواز لها في اللغة المُستهدفة.
واختتم المؤتمر بجملة من التوصيات جددت التأكيد على أهمية توحيد المصطلحات في المجال القانوني وابتكار مصطلحات تسد الفراغ في المدونات القانونية العربية لا سيّما في مجال المواد القانونية والاقتصادية المستجدة.
هذا وسيصدر لاحقًا كتاب عن أفضل المساهمات في المؤتمر.

 
المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي Developed by Hadeel.net