أخبار تربوية

الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي نظمت مقهى ثقافيا بعنوان تمكين المتعلمين ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة

الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي\" نظمت مقهى ثقافيا بعنوان \"تمكين المتعلمين ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة\"

 

وطنية - نظمت "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية" Alrec برئاسة ريما يونس، برعاية رئيس جامعة القديس يوسف في بيروت الأب البروفسور سليم دكاش اليسوعي وحضوره، وبالتعاون مع المعهد اللبناني لإعداد المربين في حامعة القديس يوسف ILE، الحلقة النقاشية الثانية من المقهى الثقافي بعنوان "تمكين المتعلمين ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة"، في حرم العلوم الإنسانية في جامعة القديس يوسف حضوريا، وعبر تطبيق "زوم".

بعد النشيد الوطني، ألقيت كلمات لكل من رئيسة "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية" ريما يونس، مدير المعهد اللبناني لإعداد المربين في جامعة القديس يوسف في بيروت روك العشي، ورئيس جامعة القديس يوسف في بيروت الأب البروفسور سليم دكاش اليسوعي أكدت "ضرورة العمل على تفعيل الاستقلالية الذاتية لدى المتعلمين ذوي الحاجات التربوية الخاصة ضمن الحياة المدرسية وفي المجتمع، إضافة الى أهمية انعقاد المقهى الثقافي في الوقت الحالي".

وحضر "المقهى الثقافي" ممثل رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان ونقيب المحررين جوزيف القصيفي، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام اسحق، ملحق التعاون الفرنسي في السفارة الفرنسية في لبنان - المعهد الفرنسي لودوفيك زميتروفيش، رئيس International Union of Universities - اتحاد الجامعات الدولي البروفيسور محمد خير الغباني الحسيني، مديرة الجامعة العربية المفتوحة في لبنان ممثلة برنا حيدر، رئيس بلدية المريجة وتحويطة الغدير والليلكي ممثلا بديانا رحال، نقيب تكنولوجيا التربية في لبنان الدكتور ربيع بعلبكي، رئيسة المنتدى العربي لدراسات المرأة والتدريب البروفسورة اسراء علاء الدين نوري، الإعلامي المصري فادي ماهر، إضافة إلى ممثلين عن جمعية "النور" للتربية والتعليم، مديرة ثانوية "الشهيد حسن قصير" - مؤسسات "أمل" التربوية ممثلة بمريم كنج، سامية عكوش، الدكتور وسام قاسم، حسن زرقط من ليسيه ارزي الزهراني، مدرسة "النبطية هاي سكول" ممثلة بالمديرة آمال شكر، مديرة ثانوية "رمال رمال" نعم جوني، إضافة الى شخصيات تربوية وثقافية وأساتذة من مختلف الجامعات منها اللبنانية واليسوعية والإسلامية والجامعة العربية المفتوحة وجامعة القاهرة وجامعة الأزهر، من بينها: الدكاترة اسمى عازار وسمر الزغبي وآسيا المهتار ونسرين فؤاد وأمل حسن وهالة جاجا وريا كريدية، إضافة  إلى نيكول عبد النور وإليز عساف وسابين نادر.

سريح

وألقت المحاضرة في المعهد الدكتورة فيفيان الخوري بو سريح محاضرة تفاعلية بعنوان: "الاستقلالية الذاتية: تمكين المتعلم ذي الاحتياجات التربوية الخاصة في البيت والمدرسة لدور فعال في المجتمع".

وقالت: "نؤكد دورنا في المجتمع في حث المتعلمين ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ومساعدتهم على الاستقلالية الذاتية من خلال استراتيجيات مختلفة والعمل على جعلهم مواطنين فعالين في المجتمع وتدريبهم على التفكير النقدي".

وتخلل "المقهى الثقافي" شهادات حية ونقاشات مهمة بين بو سريح والجمهور حول الموضوع المطروح.

وختمت يونس والعشي فعاليات الحلقة النقاشية الثانية بتوصيات يبنى عليها في ما بعد لاستكمال العمل على ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة عبر فعاليات عدة تريوية في الأشهر المقبلة.

 

 

12 مبادرة عربية للمحطة النهائية من جائزة بيروت للتطوع

12 مبادرة عربية للمحطة النهائية من جائزة بيروت للتطوع

وزير التربية يذكر باستمرار إقفال المدارس الواقعة في المنطقة الحدودية الجنوبية

وزير التربية يذكر باستمرار إقفال المدارس الواقعة في المنطقة الحدودية الجنوبية

مؤتمر  التعليم الهندسي في لبنان أوصى بمواءمة البرامج الهندسية متطلبات سوق العمل

مؤتمر التعليم الهندسي في لبنان أوصى بمواءمة البرامج الهندسية متطلبات سوق العمل

منح دراسية شاملة ومساعدات مالية لتلاميذ الباكالوريوس والماجستير في الإقتصاد/lau

منح دراسية شاملة ومساعدات مالية لتلاميذ الباكالوريوس والماجستير في الإقتصاد/lau

جمعية المركز الإسلامي

تأسّست خلال العام 1994، في الجمهوريّة اللبنانيّة،وهي جمعيّةٌ خيريّةٌ لا تتوخّى الربح ولا تتعاطى السياسة. يقع مركز الجمعيّة الرئيسي في بيروت، طريق المطار، سنتر أسكندراني، الطابق الخامس؛ وتخضع جميع أعمالها وأنشطتها للقوانين والأنظمة اللبنانيّة المرعيّة الإجراء وفقًا لأحكام الدستور. تمّ اختيار تسمية "جمعيّة المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي" بدقّة وعناية، ليعبّر عن روح الجمعيّة وجوهرها، وليتواءم مع دورها وأهدافها وأولويّاتها؛ التي تنطلق من التعاليم الإسلاميّة السمحاء وتستمدّ أصولها من أسس الإسلام المحمدّي الأصيل.

تواصل معنا

لبنان بيروت, طريق المطار

+961 01457774

+961 01457775