أخبار تربوية

احياء يوم الابحاث 2024 ومؤتمر عن الرياضيات وتطبيقاتها في LAU

احياء يوم الابحاث 2024 ومؤتمر عن الرياضيات وتطبيقاتها في LAU

 

وطنية - نظمت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) "يوم الابحاث 2024 " الذي أصبح تقليدا سنويا يندرج ضمن سياستها العامة القائمة على تشجيع الابحاث بين الطلاب وحثهم على إعداد الدراسات العلمية والمشاريع البحثية

وتزامنت هذه الفعالية، وفق بيان للجامعة، مع "المؤتمر الدولي السابع لنماذج الرياضيات والتحليل التطبيقي والحساب" بالتعاون مع (ICMMAAC-24) والذي ضم مجموعة من الخبراء اللبنانيين والدوليين. وتشكل هذه الفعالية المشتركة والمميزة حدثا اكاديميا نوعيا ومناسبة لتظهير الاهمية التي توليها الجامعة (التي تحتفي بمئويتها الاولى) للابحاث والعلوم، وتأكيدا منها على انها المكان المناسب الذي يتألق فيه النبوغ والإبداع في  مختلف الاختصاصات حيث قام طلاب وطالبات الدراسات العليا والرياضيات والكومبيوتر بعرض عناوين ابحاثهم من خلال  ملصقات اكاديمية "بوستر" امام لجنة من الخبراء، ضمت نخبة من أساتذة الجامعة لإختيار الافضل استنادا الى ارقى المعايير العلمية المعروفة اكاديميا، وفاز بنتيجتها مجموعة من الطلاب الذين جرى تكريمهم في نهاية اليوم.

واستهل اليوم الطويل الذي أقيم في قاعة مبنى جيلبير وروز ماري شاغوري للعلوم الطبية في حرم جبيل الجامعي، بتقديم لعريفة اللقاء ورئيسة اللجنة المحلية المنظمة الدكتورة في علوم الكومبيوتر نادين عباس تطرقت خلاله الى الاهمية التي توليها الجامعة للمواضيع البحثية والعلمية

نصر

وقدمت الوكيل الاكاديمي في الجامعة الدكتور جورج نصر الذي حض الطلاب على المثابرة في هذه الاوقات الصعبة والتمسك بالامل لأنه حجر الزاوية للتقدم نحو الافضل. واشار الى "اهمية الاحتفال بالإنجازات المميزة للطلاب الباحثين الذين نجحوا في تخطي التوقعات باكرا في مسيرتهم الاكاديمية والمهنية". 

وتطرق نصر الى المؤتمر الدولي السابع للرياضيات وجوائز الأبحاث المرموقة المقدمة خلاله، معتبرا "ان هذا المؤتمر لا يكتفي بعرض الانجازات الرائدة في علم الرياضيات، بل يلهم أيضا جيل المستقبل من المبتكرين والمفكرين". 

واضاف:"نتمسك في جامعتنا برسالتنا الاكاديمية، ونسعى جاهدين لان نكون مصدر إلهام للمجتمع وعامل تغيير بواسطة الطلاب المبدعين من خلال الاستثمار في الاساتذة والالتزام بنوعية البرامج وتعزيز قدرات الطلاب في التعليم والابحاث". 

وشدد على "أهمية الإنجازات الرائعة التي حققها علماء وباحثو (ICMMAAC)، وكذلك طلاب الجامعة الذين يحصلون على جوائز أبحاث الطلاب"، معتبرا "ان هذه الانجازات هي المقاييس النهائية لنجاح الجامعة". 

وختم مشيدا بما يقوم به عميد الابحاث والدراسات العليا الدكتور سامر صعب والتزامه العميق بتطوير مبادرات الابحاث في الجامعة. وتوجه من خلاله الى كل الفريق على دعمهم المميز وتفانيهم. وخص الاساتذة المرشدين للطلاب في ابحاثهم بالتقدير، معتبرا انه "كان لتوجيهاتهم أهمية كبيرة في النجاحات الأكاديمية". 

وشكر عمداء الكليات لقيادتهم الرؤيوية، وجميع أعضاء هيئة التدريس على جهودهم الهائلة للحفاظ على الجامعة وتقدمها.

سامر صعب

واعتبر عميد الدراسات العليا والبحوث الدكتور سامر صعب ان "يوم الابحاث" و "المؤتمر الدولي السابع لنماذج الرياضيات والتحليل التطبيقي والحساب (ICMMAAC-24)"  مناسبة مهمة جدا وتقدم نموذجا عن إصرار الجامعة اللبنانية الاميركية في  مئويتها الاولى على مبادئ وقيم الابتكار والتمكين والعطاء

وتمنى صعب للطلاب التوفيق بعد الجهد الكبير الذي قاموا ويقومون به

هرمناني
وكانت كلمة، أيضا لعميد كلية الآداب والعلوم بالوكالة الدكتور حيدر هرمناني الذي كان رئيسا لـ مؤتمر (ICMMAAC) من وحي المناسبة، وجه خلالها التحية الى المنظمين والطلاب المشاركين متمنيا لهم التوفيق، ومؤكدا "ان طلاب (LAU) هم على أتم الاستعداد للإنخراط في عالم الابحاث أسوة بأي طالب بسبب المهارات التي اكتسبوها في الجامعة". 

وكانت كلمات للدكتور اجديف سينغ رئيس جمعية جايبور للرياضيات  (WEBEX)، والدكتور دوميترو باليانو الاستاذ في الجامعة اللبنانية الاميركية ورئيس اللجنة العلمية الدولية  (ICMAAC-24) .

الفائزون

والفائزون في هذا اليوم  عن (ICMMAAC-24) هم : في المركز الاول رامشا شافكات/ من جامعة تاماسات التايلندية عن بحثها في "التحليل الرياضي لنموذج SEIRS مع مشتقات الرتبة الكسرية Atangana Baleanu Caputo بناءً على البيانات الحقيقية ". وفي المركز الاول ايضاً يارا حرب/ ماجستر في علوم الكومبيوتر عن بحثها "شبكات الاستشعار اللاسلكية الموفرة للطاقة"، واحتل المركز الثاني هلا عز الدين/ ماجستر في علوم الكومبيوتر عن بحثها "نقل البيانات بكفاءة بمساعدة الطائرات بدون طيار"، وفازت بالمركز الثالث رشا عيسى/ ماجستر في علوم الكومبيوتر عن بحثها "تعزيز شبكات اتصالات إنترنت الأشياء". 
اما الفائزين بجوائز نقدية عن "يوم الابحاث - فئة الابحاث المميزة"، فهم: زينة يوسف صوطري (علوم اجتماعية) عن فئة  الباحثين الشباب. زين محمد علامة (علوم اجتماعية)، غي بطرس نافع (علم الحياة والطب) كريستوفر ربيع سعد (العلوم الطبيعية).    
والفائزون المكرمون في الابحاث - جائزة افضل تقديم، فهم: يمن سلطان نصر الدين، ومايكل فهد مخايل (إدارة الاعمال). دارين يوسف فياض، فانيسا انطوان كاجوني (اقتصاد). غابي ميشال سعد، نور بسام كالوت (الهندسة والتكنولوجيا). لين ايلي خليفة، شيرين جورج كبريانوس (العلوم الصحية). يارا طوني الزغبي، انطوني سامي لطيف (العلوم الطبيعية). عمر ابراهيم بمساعدة تاتيانا طوني شيبان ودانا جمال السماق (العلوم الاجتماعية والانسانية).

جائزة افضل ملصق: زينة يوسف صوطري (ادارة الاعمال). لينا هنري يوسف بابي بمساعدة ريم حمد شهيب، رالف انطون عواد (الهندسة والتكنولوجيا). ريما ريمون عبود، بمساعدة جودي وليد السامرجي وكارين روبير عساكر(العلوم الصحية). آنا ماريا فادي ضومط بمساعدة كلاريتا بيار بو غاريوس و سونيل بسام لحدو (العلوم الصحية). علي رضا عباس درويش بمساعدة كينا جهاد عبدالله (العلوم الطبيعية). ميسم وليد شيا بمساعدة زينب احمد وهبي و زينب حسين صفي الدين وماريانا طارق الزين، وميريم زياد مطر وكارين حليم الخوري (العلوم الطبيعية). ميسان جورج نصرالله وريم باسل الزهيري (العلوم الاجتماعية والانسانية)

بروتوكول تعاون بين الهيئة الوطنية للعلوم ونقابة تكنولوجيا التربية

بروتوكول تعاون بين الهيئة الوطنية للعلوم ونقابة تكنولوجيا التربية

مباراة الدخول الى كلية الفنون والعمارة/اللبنانية 2024-2025

مباراة الدخول الى كلية الفنون والعمارة/اللبنانية 2024-2025

مباراة الدخول الى كلية الهندسة/اللبنانية 2024-2025

مباراة الدخول الى كلية الهندسة/اللبنانية 2024-2025

اقامت جمعية المركز لقاء توجيهي حول آليات وشروط المنح الى ايران

اقامت جمعية المركز لقاء توجيهي حول آليات وشروط المنح الى ايران

جمعية المركز الإسلامي

تأسّست خلال العام 1994، في الجمهوريّة اللبنانيّة،وهي جمعيّةٌ خيريّةٌ لا تتوخّى الربح ولا تتعاطى السياسة. يقع مركز الجمعيّة الرئيسي في بيروت، طريق المطار، سنتر أسكندراني، الطابق الخامس؛ وتخضع جميع أعمالها وأنشطتها للقوانين والأنظمة اللبنانيّة المرعيّة الإجراء وفقًا لأحكام الدستور. تمّ اختيار تسمية "جمعيّة المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي" بدقّة وعناية، ليعبّر عن روح الجمعيّة وجوهرها، وليتواءم مع دورها وأهدافها وأولويّاتها؛ التي تنطلق من التعاليم الإسلاميّة السمحاء وتستمدّ أصولها من أسس الإسلام المحمدّي الأصيل.

تواصل معنا

لبنان بيروت, طريق المطار

+961 01457774

+961 01457775