تحريك للأسفل إيقاف تحريك للأعلى
جديد الموقع

الطبّ البيطريهندسة الطاقة Energy Engineering هندسة الميكاترونيك Mechatronics Engineering وظائفدليل الجامعات منشورات تربوية دولية لمحة عن حياة مفكرين تربويينأوراق عمل لمؤتمرات حول التعليم العالي والبحث العلميرسائل ماجستير ودكتوراه في التربيةمواقع متنوعة

RSS خدمة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

أنت الزائر رقم 3648233

التصنيفات » دليل الأسئلة و الأجوبة » دليل 3
أسئلة ومقترحات 3
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
  معلومات عن المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية.
   هل الحصول على الماستر(1) في جامعة معينة تخوّل صاحبها استكمال دراسة الماستر(2) في جامعة أخرى؟
  ما هو نظام الـ LMD؟
  ما هو نظام الأرصدة الدراسيّة ( Credits )؟
  ما هي أهميّة متابعة دراسة الجدارة (أوM1) في الجامعة اللبنانية لمزاولة بعض المهن؟
  ما الفرق بين الكفاءة التعليميّة ( TD ) والماجستير؟
  ما هي أهميّة متابعة دراسة الجدارة (أوM1) في الجامعة اللبنانية لمزاولة بعض المهن؟
  ما الفرق بين الكفاءة التعليميّة ( TD ) والماجستير؟
  هل من مفاضلة بين جامعة وأخرى؟ وما هي المعايير المعتمدة لذلك؟
  هل تنصحون بدراسة الهندسة الزراعية أو البيطرة؟
   ما هو الانطباع السائد حول دراسة العلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية وغيرها؟
   ما هو نظام الدراسة بالمراسلة؟ وهل هو مرخّص في لبنان؟
   ما هي شروط استكمال الدراسة الجامعية في لبنان للطالب اللبناني الذي أنهى شهادة الثانويّة العامّة في الخارج؟
  ما هي شروط تسجيل الأجانب في الجامعات اللبنانية؟
  ما هو نظام التعليم المفتوح؟
   ما هو امتحان EEE؟
   ما هو اختبار TOEFL؟
   ما هو اختبار SAT؟
   ما الفرق بين ( SAT1) و ( SAT2)؟
   ما الفرق بين الـ LT والـ LET؟
   ما الفرق بين الاجازة التعليميّة والإجازة الجامعيّة؟
   هل يُقبل طلب التسجيل في الجامعات قبل صدور نتائج الامتحانات الرسمية؟
   ما هي شروط التوظيف في مؤسّسات الدولة اللبنانيّة؟
   ماذا تفيد معادلة الشهادة الجامعيّة وهل هي ضروريّة وإلزاميّة؟


 
1. معلومات عن المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية.
تضمّ الجامعة اللبنانية  ثلاثة معاهد للدكتوراه.
‌أ- المعهد العالي المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة:
*يقع في منطقة سنّ الفيل - حرش تابت، شارع حبيب الحكيم، قرب جنينة الحرش، هاتف 01489683.
*يمنح المعهد شهاداته في اختصاصات الآداب وعلوم اللغة، التربية، العلوم الإجتماعية، علوم الإتصال والمعلومات، والفنون الجميلة.
*الشهادات التي يمنحها المعهد هي الماستر البحثيّة2، والدكتوراه اللبنانيّة،  ودبلوم التأهيل في إدارة الأبحاث.
*لكل مجال أو اختصاص شروطه الخاصّة،  في مجال العلوم الاجتماعيّة مثلاً يجب أن يحصل طلاّب الماجستر 2 على معدّل 12/20؛ بينما يتوجّب على طلاّب الدكتوراه فضلاً عن حيازة المعدّل المذكور، الخضوع لامتحان دخول في الترجمة واللغة ومادّة اختصاص.
ملاحظة: يمكن الترشّح للدراسة من خارج المعهد  لطلاّب كليّات الفنون، والإعلام، والعلوم الاجتماعيّة، الآداب، والتربية.
‌ب- المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية:
*يقع المعهد في منطقة الطيّونة، سنتر سيلين،  380452-01/ 842330-01
*يمنح المعهد شهاداته في اختصاصات إدارة الأعمال، الحقوق، العلوم السياسيّة، العلوم الاقتصاديّة، في السياحة المستدامة في حوض المتوسط، الاقتصاد الدولي.
*الشهادات التي يمنحها المعهد هي الماستر، والدكتوراه اللبنانيّة.
*شروط الترشّح: حيازة (إجازة - 4 سنوات جامعيّة - نظام قديم)  أو (3 سنوات جامعيّة + الماستر 1 - نظام جديد) في إدارة الأعمال أو ما يعادلهما بمعدّل تراكمي لعلامات السنوات الأربع لا يقلّ عن 12/20 للراغبين متابعة الدراسة في  شهادة الماستر في  إدارة الأعمال، أو شهادة الماستر في السياحة المستدامة في حوض المتوسط، أو شهادة الماستر في الاقتصاد الدولي.
ملاحظة: يُقبل ترشيح طلاّب كليّات الحقوق، العلوم السياسيّة, إدارة الأعمال، والاقتصاد وما شابه، والأعداد محدودة.
‌ج- المعهد العالي للدكتوراه في العلوم و التكنولوجيا:
*يقع المعهد في منطقة الحدث، مجمع الحدث الجامعي، هاتف 470939/05
*الشهادات التي يمنحها المعهد هي الماستر البحثي 2، والدكتوراه اللبنانيّة.
*شروط الترشّح: الحصول على شهادة الليسانس وإفادة متابعة لشهادة ماستر1، والحصول على معدل 60/100 وما فوق بالنسبة لطلاّب الجامعة اللبنانيّة و65 / 100 وأعلى لطلاّب الجامعات الأخرى.
ملاحظة1: يُقبل ترشيح طلاّب كليّات العلوم، الطبّ, الصيدلة، والهندسة وما شابه، والأعداد محدودة.
ملاحظة2: على الطالب المرشّح  لنيل شهادة الدكتوراه تأمين التمويل اللازم ومراكز الأبحاث، واختيار الموضوع، والاتّفاق مع أستاذ يحقّ له الإشراف على أبحاث الدكتوراه.

2. هل الحصول على الماستر(1) في جامعة معينة تخوّل صاحبها استكمال دراسة الماستر(2) في جامعة أخرى؟
يحق له ذلك من ناحية المبدأ، ولكن يجب مراجعة القوانين الخاصّة بكل جامعة على حدا، فضلاً عن اختلاف الوضع بين طالبٍ وآخر ( معدّل علاماته، المواد التي درسها...).

3. ما هو نظام الـ LMD؟
في العام 2005 بدأ تطبيق نظام تعليمي جديد LMD في الجامعة اللبنانيّة في كليّات الإعلام، ادارة الأعمال، والفنون، ليمتد اليوم ليشمل كافة كليّات الجامعة اللبنانيّة تقريبًا.
LMD مختصر للكلمات الثلاث: License, Master, Doctorate وهو نظام موحّد، إعتمدت تطبيقه المجموعة الأوروبيّة، وكذلك الجامعة اللبنانيّة، وقد طبّقت الخطّة التعليميّة هذه ليتمكّن طالب الجامعة اللبنانيّة من معادلة شهادته في الدول الأوروبيّة وغيرها... حيث يقضي فترة 3 سنوات لنيل شهادة الإجازة، وسنتين لنيل شهادة الماجستير، و3 سنوات لنيل شهادة الدكتوراه.

4. ما هو نظام الأرصدة الدراسيّة ( Credits )؟
نظام الأرصدة الدراسيّة مرتبط بنظام LMD ويعني أنّ كلّ مادّة دراسيّة مؤلّفة من مجموعة أرصدة، حيث تضع الجامعات كلفةً محدّدة للرصيد بحسب الاختصاص. بناءً على ذلك، يستطيع الطالب أن يختار المواد الخاصّة بكلّ فصل دراسي وفقًا لقدراته الماليّة، ووقته، والحدّ الأدنى المسموح به في المؤسّسة التعليميّة.
5. ما هي أهميّة متابعة دراسة الجدارة (أوM1) في الجامعة اللبنانية لمزاولة بعض المهن؟
قد ترتبط مزاولة بعض المهن بحيازة شهادة الجدارة (أوM1) خاصّةً عند التقدّم إلى أحدى الوظائف العامّة، أو عند الرغبة في الانتساب إلى بعض النقابات؛ لذا يكون من الأفضل متابعة الدراسة لنيل الشهادة المذكورة.

6. ما الفرق بين الكفاءة التعليميّة ( TD ) والماجستير؟
الكفاءة التعليميّة هي شهادة مدّة دراستها سنة واحدة، تُمنح للطالب الذي انهى اختصاصّا جامعيًّا غالبًا ما يكون مرتبطًا بمجال التعليم، والكفاءة شهادة وليست درجة علميّة. 
أمّا الماجستير فهي درجة علميّة وشهادة معًا، وهي المرحلة الأولى – مبدأيًّا-  في الدراسات العليا التي تمهّد للحصول على درجة الدكتوراه في أي اختصاص.
7. هل من مفاضلة بين جامعة وأخرى؟ وما هي المعايير المعتمدة لذلك؟
المفاضلة تنبع من التاريخ العريق للجامعة، التراخيص الممنوحة والمعادلات، عدد كليّاتها، الاختصاصات المتوافرة فيها، الدرجات العلميّة التي تمنحها، الكادر التعليمي الخاص بها،  قبول انتساب متخرّجيها إلى النقابات، مدى اهتمامها بالأبحاث والدراسات المنجزة من قبل الأساتذة أو الطلاّب، مدى توافر المختبرات العلميّة ومختبرات اللغة، معايير القبول...
8. هل تنصحون بدراسة الهندسة الزراعية أو البيطرة؟
إنّ اختيار أي اختصاص ينبغي أن يكون نابعًا من معرفة الطالب الدقيقة بقدراته وميوله من جهة، وبإمكانيّاته الماديّة وحاجات سوق العمل من جهةٍ ثانية. لذلك لا يمكن إسداء نصيحة عامّة، فلكلّ حالةٍ ظروف وحيثيّات تميّزها عن غيرها، والأجدى هنا مراجعة المرشد المهني لمزيد من التفصيل والمساعدة.
9. ما هو الانطباع السائد حول دراسة العلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية وغيرها؟
الانطباع السائد يتلخّص في أنّ الاختصاصات المتوافرة في كليّات العلوم الإنسانيّة بشكلٍ عام لن توفّر لخريّجيها فرص عمل مضمونة، أو أنّ الوظائف المتاحة تكون بأجور متدنيّة وشروط مجحفة. الواقع يشير إلى شيء من هذا القبيل وهذا أمر لا يمكن إنكاره، ولكنّه قد يكون واقعًا يطال الاختصاصات كافّة سواء كانت أدبيّة أو علميّة، خاصّة بعد مرحلة التخرّج مباشرة عندما تكون الخبرة العمليّة للطالب ضعيفة أو معدومة.
هنا ننصح الطالب بضرورة اختيار اختصاص وفق معايير صحيحة، وبذل الجهد المطلوب في الدراسة ومابعدها، والالتحاق بالدورات التدريبيّة التي تزوّده بكّل جديد عن اختصاصه، وتحسين مستواه في اللغات الأجنبيّة، وقبل ذلك كلّه الثقة بنفسه وبأهميّة اختصاصه حتّى يغتنم فرصة العمل التي يريدها.

10. ما هو نظام الدراسة بالمراسلة؟ وهل هو مرخّص في لبنان؟
هو شكل من أشكال الدراسة عن بعد، بحيث يتمّ التعامل مع الطلاّب بصورة أساسيّة من خلال البريد والاتّصال المباشر من دون التجمّع في غرفة تدريس؛  شرط استكمال فروضهم ضمن إطار زمني محدّد.
لم يتمّ الترخيص لهذا النوع من التّعليم حتّى الآن في لبنان، وبهذا تكون الشهادات الصادرة عن مؤسّسات تُعنى بالتعليم بالمراسلة غير معادلة وفق الأنظمة اللبنانيّة.

11. ما هي شروط استكمال الدراسة الجامعية في لبنان للطالب اللبناني الذي أنهى شهادة الثانويّة العامّة في الخارج؟
يحقّ للطالب اللبناني الذي أنهى شهادة الثانويّة العامّة في الخارج استكمال دراسته الجامعيّة في لبنان شرط الحصول على معادلة لشهادته الثانويّة الممنوحة من الخارج. ولإنجاز معاملة المعادلة عليه توفير المستندات الآتية:
*شهادة الثانويّة العامّة الأصليّة مصدّقة حسب الأصول + صورة عنها.
*التسلسل الدراسي للسنوات الثلاث السابقة لنيل الشهادة: افادة عن السنوات الثلاث المتتالية التي تسبق مباشرة نيل الشهادة ومصّدقة حسب الأصول.
*علامات مفصّلة لآخر صف دراسي.
*جواز سفر الطالب وإقامته مع صورة عنه.
*جواز سفر وليّ الأمر مع الإقامة وإفادة العمل مع صورة عنه.

12. ما هي شروط تسجيل الأجانب في الجامعات اللبنانية؟
الشرط الرئيسي للانتساب والتسجيل في الجامعات اللبنانيّة هو حيازة البكالوريا اللبنانية القسم الثاني أو ما يعادلها ما عدا طلاّب قسم الحقوق حيث تشترط في الطالب حيازة البكالوريا القسم الثاني فقط ولا تقبل منه أية شهادة معادلة بموجب القانون رقم 26/63 تاريخ 25/10/1963، كما أن هناك شروطاً خاصة بكل كليّة تراجع في حينها. لكن نشير إلى المستندات المطلوبة وهي:
*نسخة عن الشهادة المطلوبة المعادلة والمصدّقة حسب الأصول.
*صورة مصدّقة عن جواز السفر.
*شهادة صحيّة مصدّقة من الهيئات المختصّة.
*تعهّد خطي موقّع من الطالب أو من ولي أمره بالحفاظ على قوانين الجامعة وحرمتها.
*صورتان للوجه أو أكثر مصدّقة من السلطات المختصّة.
ملاحظة: يمكن لكل كليّة أن تقبل طلاّباً ينتقلون إليها من جامعات أخرى شرط تقديم صورة مصدّقة حسب الأصول وإفادة صادرة عن الجامعة التي كان الطالب يتابع دراسته فيها تبيّن تاريخ إنتسابه إلى السنة الأولى ونتائج جميع إمتحاناته والمواد التي درسها.

13. ما هو نظام التعليم المفتوح؟
نظام التعليم المفتوح شكل من أشكال التعلّم عن بُعد الذي يولي جودة التعليم أهميّة خاصّة، ويلبّي حاجات الطلاّب العاجزين عن الحضور المستمر في صفوف الدراسة بسبب العمل مثلاً. وخلافًا للتعليم بالمراسلة، فإنّ التعليم المفتوح يستند – ولو بنسبة محدودة بين 20 إلى 25% - إلى عمليّات التعليم المباشر (وجهًا لوجه)، التي تهدف بدورها إلى توفير بيئة ملائمة للتعلّم النشط وللتفاعل المباشر بين الطلاب من ناحية وبينهم وبين المعلّمين من ناحية أخرى. فضلاً عن ذلك، يوفّر هذا النظام مواد تعليميّة مزوّدة بإرشادات وأدلّة ومعينات سمعيّة وبصريّة وخدمة المعلومات على مواقع الانترنت.


14. ما هو امتحان EEE؟
امتحان EEE أو (English Entrance Exam) هو امتحان الدخول باللغة الإنكليزية إلى الجامعات التي تعتمد نظام التعليم الأميركي أو الكندي.

15. ما هو اختبار TOEFL؟
اختبار TOEFL أو ( (Test Of English as  Foreign Language  هو اختبار في اللغة الانكليزية كلغة ثانية في الجامعات التي تعتمد نظام التعليم الأميركي أو الكندي.

16. ما هو اختبار SAT؟
اختبار SAT أو ( (Scholastic Assessment Test هو اختبار في التحليل اللغوي والتحليل الرياضي للدخول إلى الجامعات التي تعتمد نظام التعليم الأميركي أو الكندي.
17. ما الفرق بين ( SAT1) و ( SAT2)؟
 يتألّف اختبار SAT1 من أسئلة تغطّي الجانب الشفوي لقياس مهارات اللغة الانكليزيّة وعددها 78 سؤالاً، وأسئلة تغطّي الجانبال تطبيقي لقياس القدرة في الرياضيّات وعددها 60 سؤالاً.
 أمّا في اختبار SAT2  فيختار الطالب 3 مواضيع من ضمن القائمة المعروضة حيث يحتاج كل موضوع إلى ساعة واحدة، من بينها موضوعان إلزاميان أحدهما يتعلّق بالرياضيات والآخر باللغة الانكليزيّة، أمّا الموضوع الاختياري (الثالث) فيمكن ان يتعلّق بالتاريخ أو العلوم الاجتماعيّة او اللغات الأخرى. هذا الاختبار هو أكثر تقدّمًا وصعوبةً مقارنة  مع اختبار SAT1.

18. ما الفرق بين الـ LT والـ LET؟
شهادة LT أي ((License Technique هي شهادة الإجازة الفنّيّة التي تخوّل حاملها العمل في المجال المهني المرتبط بها، أمّا شهادة LET أي ( (License d'Education Techniqueفهي شهادة الإجازة التعليميّة الفنّيّة التي تخوّل حاملها التعليم فضلاً عن العمل في المجال المهني المرتبط بها.
19. ما الفرق بين الاجازة التعليميّة والإجازة الجامعيّة؟
ترتبط الإجازة التعليميّة باختصاصات محدّدة حصرًا، أي تلك التي تشكّل المواد الدراسيّة المعتادة في المدارس مثل الآداب واللغات، والرياضيّات والعلوم...
أمّا الإجازة الجامعية فهي ترتبط بأي اختصاص سواء كان تعليميًّا أو غير تعليمي، مثل الصحافة، والصيدلة، والحقوق...

20.هل يُقبل طلب التسجيل في الجامعات قبل صدور نتائج الامتحانات الرسمية؟
يمكن للطالب الذي خضع للامتحانات الرسميّة أن يتقدّم بطلبات تسجيل إلى الجامعات كافّة قبل صدور النتائج، حيث يستعيض عن شهادة الثانويّة العامّة مؤقّتًا ببطاقة الترشيح.
21. ما هي شروط التوظيف في مؤسّسات الدولة اللبنانيّة؟
تراجع الشروط الخاصّة بكلّ وظيفة التي يضعها عادةً مجلس الخدمة المدنيّة، والتي تتلخّص عادةً بحيازة شهادة اختصاص، وانتساب إلى نقابة، وأحيانًا تحصيل خبرة معيّنة.
22. ماذا تفيد معادلة الشهادة الجامعيّة وهل هي ضروريّة وإلزاميّة؟
إنّ قوانين الدولة اللبنانيّة تفرض معادلة الشهادات الجامعيّة الصادرة عن المؤسّسات التعليميّة كافّة، باستثناء الجامعة اللبنانيّة الوطنيّة. وعليه، لا يحقّ للطالب الذي لم يستحصل على معادلة شهادته أن يتابع دراساته العليا، أو أن ينتسب إلى النقابة المعنيّة باختصاصه، أو أن يتقدّم بطلب وظيفة عامّة أو خاصّة في بعض الأحيان.

 
المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي Developed by Hadeel.net